Just 4 Physiotherapy
عزيزي الزائر...
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل منتداك المتواضع معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
دد

فن التعامل مع صاحب الخطأ....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default فن التعامل مع صاحب الخطأ....

مُساهمة من طرف طعم الحياة Thearthope في الثلاثاء يوليو 29, 2008 10:03 pm

الخطأ سلوك بشري لا بد أن نقع فيه حكماء كنا أو جهلاء ..و ليس من المعقول أن
يكون الخطأ صغيراً فنكبره ..و نضخمه.. ولابد من معالجة الخطأ بحكمة ورويه و
أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة
الأخطاء ..

ولمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد .. أرجو منكم أن
تقرؤها معي بتمعن ..

>> القاعدة الأولى

اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً

تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابية في الغالب فحاول أن تتجنبه ..وقد وضح
لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه وسلم عشر سنوات ما لامه
على شيء قط ..
فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ذلك
أن اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..

yyy yyy yyy yyy yyy yyy

>> القاعدة الثانية


أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ

المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى
أنه مصيب .. إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة
الشاب مع الرسول صلى الله عليه وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و
صراحة في الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اترضاه لأمك ؟؟)

>> قال: لا
>>
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم )
>>
>>
>>
>> ثم قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أترضاه لأختك؟؟ )
>>
>>
>>
>> قال : لا
>>
>>
>>
>> فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم )
>>
>>
>>
>> فأبغض الشاب الزنا .
>>
>>
yyy yyy yyy yyy yyy yyy

>> القاعدة الثالثة
>>
>>
>>
>> استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ
>>
>>
>>
>> إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في
>> معالجة الأخطاء .. فمثلاً حينما نقول للمخطئ (لو فعلت كذا لكان أفضل..) (ما
>> رأيك لو تفعل كذا..) (أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك) .
>>
>>
>>
>> أليست أفضل من قولنا .. يا قليل التهذيب و الأدب.. ألا تسمع.. ألا تعقل..
>> أمجنون أنت .. كم مره قلت لك ..
>>
>>
>>
>> فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف
>> بالخطأ و يصلحه .
>>
>>
yyy yyy yyy yyy yyy yyy yyy


>> القاعدة الرابعة
>>
>>
>>
>> ترك الجدال أكثر إقناعاً ..
>>
>>
>>
>> تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر
>> .. أنك بالجدال قد تخسر..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ
>> بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه
>> الأبواب ولنجعلها مفتوحة ليسهل عليه الرجوع .
>>
>>
yyy yyy yyy yyy yyy yyy


>> القاعدة الخامسة
>>
>>
>>
>> ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل
>>
>>
>>
>> حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر في الخيارات الممكنة
>> التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه .
>>
>>
yyy yyy yyy yyy yyy yyy


>> القاعدة السادسة
>>
>>
>>
>> ماكان الرفق في شئ إلا زانه..
>>
>>
>>
>> بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ .. وكلنا يذكر قصه
>> الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق ..
>> حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..
>>
>>
>>
>> القاعدة السابعة
>>
>>
>>
>> دع الآخرين يتوصلون لفكرتك..
>>
>>
>>
>> عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف
>> الخطأ بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم
>> يكتشف الحل و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكرة فكرته
>> هو..
>>
>>
yyy yyy yyy yyy yyy yyy yyy


>> القاعدة الثامنة
>>
>>
>>
>> عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..
>>
>>
>>
>> حتى يتقبل الآخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك
>> .. فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحة لماذا نغفلها..
>>
>>
yyy yyy yyy yyy yyy yyy yyy


>> القاعدة التاسعة
>>
>>
>>
>> لا تفتش عن الأخطاء الخفية..
>>
>>
>>
>> حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد
>> القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين .
>>
>>
yyy yyy yyy yyy yyy yyy yyy


>> القاعدة العاشرة
>>
>>
>>
>> استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..
>>
>>
>>
>> عندما يبلغك خطأ عن إنسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فأنت بذلك
>> تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطأ لا يليق بمثله
>> ..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك .
>>
yyy yyy yyy yyy yyy yyy yyy


>> القاعدة الحادية عشر
>>
>>
>>
>> امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..
>>
>>
>>
>> مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابة و أثن عليه و
>> اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..
>>
>>
yyy yyy yyy yyy yyy yyy yyy


>> القاعدة الثانية عشر
>>
>>
>>
>> تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه..
>> ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..
>>
yyy yyy yyy yyy yyy yyy


>> القاعدة الثالثة عشر
>>
>>
>>
>> اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه .. الاعتدال سنة في
>> الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في تصوير حجمه ...
>>
>>
yyy yyy yyy yyy yyy yyy


>> القاعدة الرابعة عشر
>>
>> تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم



aaa aaa aaa aaa aaa aaa aaa
منقول للفائدة

_________________

طعم الحياة Thearthope
:: مدير المنتدى ::
:: مدير المنتدى ::

ذكر
عدد الرسائل : 251
العمر : 30
البلد : فلسطيـــــــن
العمل/الترفيه : طالب
رسالتي اليكم : خلينا مع بعض
السٌّمعَة : 4
نقاط : 34
تاريخ التسجيل : 02/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى